أراضي دبي تنجز 1.4 مليون خدمة رقمية خلال عام 2020 عرض خدمات المعلومات
24 فبراير 2021

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 فبراير: أنجزت دائرة الأراضي والأملاك بدبي ما يزيد عن مليون و400 ألف خدمة رقمية لمتعامليها خلال العام 2020، عبر قنواتها الذكية المتمثلة بالموقع الإلكتروني للدائرة، وتطبيق "دبي ريست"، وذلك ضمن مسيرة التحول الرقمي التي تنتهجها الدائرة لدعم رؤية دبي الذكية بصورة ملموسة، والمتوائمة مع أهداف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، إلى جانب مساعيها الرامية إلى ترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار في الدائرة وتقديم خدمات إبداعية مبتكرة.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي: "تسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى أن تجعل من إمارة دبي الوجهة العقارية الأولى عالميًا في الابتكار والثقة والسعادة، وانطلاقاً من هذه الرؤية نواصل توفير وتعزيز خدماتنا المبتكرة والذكية، المواكبة لأحدث النظم العالمية ذات الصلة، الأمر الذي يساهم في ترسيخ ثقافة الابتكار والتحول الرقمي، والذي بدوره ينعكس على شفافية الإجراءات المقدمة للمتعاملين، والتي تعدّ بمثابة مرتكز أساسي لتطوير القطاع العقاري، وتوفير بيئة آمنة وصحية وداعمة لمختلف نواحي القطاع العقاري في الإمارة".

بدوره قال خليفة الزريم السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للحلول العقارية – الذراع التقنية لأراضي دبي: "تعكس البيانات المذكورة حول عدد الخدمات الرقمية في العام الفائت، الدور الكبير الذي تبذله أراضي دبي عبر ذراعها التقني شركة "الإمارات للحلول العقارية" في تطوير خدمات جميع مؤسسات وقطاعات الدائرة، وتقديمها ضمن قوالب إلكترونية متقدمة تسهم في تنفيذ كافة المعاملات بمختلف أنواعها بفعالية وسرعة ودقة أكبر، الأمر الذي يوفّر الوقت والجهد على المتعاملين. سنواصل خلال العام الجاري العمل على تعزيز منظومة خدمات دائرة الأراضي والأملاك، وتعزيز توظيف الذكاء الاصطناعي كأحد أبرز الاتجاهات في دعم مسيرة الدائرة نحو التحول الرقمي الكامل".

وقد توزّعت الخدمات الرقمية المنجزة خلال العام الماضي لتشمل، خدمة طلب تسجيل وتجديد عقد الايجار والتي استحوذت على 393,174 خدمة، الاستعلام عن حالة مشروع عقاري 284,641 خدمة، الاستعلام عن مؤشر بدل الايجار 152,909 خدمات، طلب الغاء عقد الايجار 96,885 خدمة، التحقق من شهادة التملك 84,491 خدمة، الاستعلام عن مؤشر بدل الخدمات 75,338 خدمة، البحث عن الوسطاء العقاريين المرخصين 50,099 خدمة، الاستعلام عن حالة عقار 26,778 خدمة، الاستعلام عن حالة أرض 23,745 خدمة، طلب إصدار خارطة 23,660 خدمة، طلب استكمال الإجراءات المبدئية 19,087 خدمة، طلب تسجيل وتجديد عقد إدارة العقارات 18,139 خدمة، طلب تسجيل البيع 17,960 خدمة، متابعة دعوى 10,778 خدمة، طلب دعوى النزاع (للتسوية الودية) 10,441 خدمة.

كما شملت قائمة الخدمات الرقمية التي تم إنجازها في 2020، طلب دعوى تنفيذ، صحيفة الحالة الايجارية، التحقق من صحة البطاقة الالكترونية، طلب صرف دفعة من حساب انجاز مشروع، طلب تسجيل بيانات تقييم الشركات العقارية، طلب إصدار شهادة بيان أملاك المتعامل، البحث عن شركات إدارة العقارات، طلب دورة، طلب تسجيل البيع المبدئي، طلب تسجيل الغاء مبدئي، طلب اعتماد بدل الخدمات، طلب تصريح عقاري، طلب الغاء عقد إدارة العقارات، طلب تسجيل بيع مقترن برهن مبدئي، طلب دعوى ابتدائية، بالإضافة إلى غيرها من الخدمات المتنوعة.

من جهة أخرى تشير بيانات دائرة الأراضي والأملاك إلى أن أكثر 10 خدمات إقبالاً من قبل المتعاملين عبر التطبيق الذكي "دبي ريست" جاءت كالتالي، أولا: الاستعلام عن حالة مشروع عقاري (مشروعي): (عرض معلومات آنية عن نسب إنجاز المشاريع، تفاصيل المشاريع، وتقارير التفتيش على المشاريع). ثانياً: مؤشر الإيجار. ثالثاً: اللوحة الرئيسية: (محفظتي العقارية وتفاصيل العقار). رابعاً: نظام المخالفات العقارية: تسجيل شكوى عقارية. خامساً: التصرفات العقارية. سادساً: تفاصيل الوسطاء وبيانات الوسيط. سابعاً: التحقق من شهادة الملكية. ثامناً: التصرفات: (طلب إصدار خارطة، طلب إصدار شهادة بين أملاك العميل (لمن يهمه الأمر)، خدمات إيجاري، دفع بدل الخدمات). تاسعاً: استفسارات من المعنيين: (شركات الإدارة، شركات التقييم). وأخيراً: متابعة الدعوى من مركز فض المنازعات الإيجارية.

وتشارك أراضي دبي في أسبوع "الامارات تبتكر 2021" والذي انطلقت فعالياته في 21 فبراير وتستمر حتى 27 فبراير الجاري، وتستعرض خلاله الدائرة عدداً من مشاريعها وخدماتها الرقمية والمبتكرة تحت شعار "نبتكر.. لواقع جديد". كما تؤكد "أراضي دبي" أن بإمكان مختلف فئات المتعاملين التقديم على أي من خدمات الدائرة إلكترونياً، سواء من خلال الموقع الإلكتروني، أو عبر تطبيق "دبي ريست" المتوفر على متاجر آبل وجوجل.