دعوى التماس إعادة النظر
دعوى التماس إعادة النظر

الوصف

تتيح هذه الخدمة للمتعامل قيد دعوى التماس إعادة النظر خلال ثلاثين يوما من بعد صدور الحكم الحضوري أو من إعلانه في حالة صدوره بمثابة الحضوري.


نموذج الخدمة

لا توجد استمارة


الملفات المطلوبة

1- لائحة طلب التماس إعادة النظر التي تشمل الأسباب
2- المستندات الدالة على سبب الالتماس ويكون أمام الدائرة التي أصدرت الحكم الملتمس فيه.

ملاحظات:
1- صورة الوكالة مصدقة من كاتب العدل للممثل القانوني وصورة الهوية الإماراتية، في حال كان الممثل القانوني مكتب محاماة يجب تقديم صورة من رخصة المكتب والهوية الإماراتية للمحامي، وفي حال كان مندوب محامي تفويض من مكتب المحامي (إن وجد)
2- صورة من الإعلام الشرعي للورثة إذا كان (المؤجر) متوفى.


شروط الخدمة

حالات الالتماس الحصرية وفقا لقانون الإجراءات المدنية، المادة (169) :
1- إذا وقع من الخصم غش كان من شأنه التأثير في الحكم
2 - إذا كان الحكم قد بني على أوراق حصل بعد صدوره إقرار بتزويرها أو قضي بتزويرها أو بني على شهادة شاهد قضي بعد صدوره بأنها شهادة زور
3 - إذا حصل الملتمس بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان خصمه قد حال دون تقديمها
4 - إذا قضى الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه
5 - إذا كان منطوق الحكم مناقضا بعضه البعض
6 - لمن يعتبر الحكم الصادر في الدعوى حجة عليه ولم يكن قد أدخل أو تدخل فيها بشرط إثبات غش من كان يمثله أو تواطئه أو إهماله الجسيم
7 - إذا صدر الحكم على شخص طبيعي أو اعتباري لم يكن ممثلا تمثيلا صحيحا في الدعوى.

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة باللغة العربية أو يتم ترجمتها ترجمة قانونية ويتم أرشفة جميع الوثائق واضافتها في موقع مركز فض المنازعات الإيجارية www.rdc.gov.ae وفق التقسيمات الواردة في النظام، حيث لن يتم استلام أي وثيقة ورقية.


رسوم الخدمة

رسم إعلان 100 درهم
رسم تبليغ مستعجل 105 درهم
رسم تسجيل وكالة (إن وجد) 25 درهم

10 دراهم رسوم معرفة عن كل رسم
10 دراهم رسوم ابتكار عن كل رسم
تأمين الالتماس إعادة النظر 500 درهم


إجراءات الخدمة
أمناء الخدمات العقارية
الخطوة الأولى: يتوجه المتعامل إلى أحد مراكز الخدمة (أمناء الخدمة العقارية)
الخطوة الثانية: يقدم المتعامل المستندات المطلوبة للموظف ويتم التأكد من عدم وجود نواقص 
الخطوة الثالثة: يتم ادخال بيانات المعاملة في النظام من قبل الموظف ويتم التدقيق عليها واعتمادها
الخطوة الرابعة: يدفع المتعامل الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع
عبر الموقع الالكتروني
الخطوة الأولى: التسجيل وانشاء حساب (ان لم يكن المتعامل مسجلا من قبل) أو الدخول على النظام واختيار الخدمة 
الخطوة الثانية: تحميل الوثائق 
الخطوة الثالثة: دفع قيمة الرسوم الكترونياً
الخطوة الرابعة: حضور الجلسات من خلال نظام التقاضي عن بعد 
الخطوة الخامسة: استلام الحكم من الموقع الإلكتروني 


طرق الدفع

محفظة نقودي
بطاقة الائتمان



مراكز الخدمة

موقع دائرة الأرضي والأملاك الالكتروني
مراكز امناء الخدمات العقارية



المستندات الصادرة

حكم التماس إعادة النظر



الزمن المتوقع لأنجاز الخدمة

مدة انجاز التسجيل:10 دقائق
مدة انجاز الخدمة : 8 يوم عمل