طلب تسجيل الهبة

الوصف

تتيح هذه الخدمة التقدم بطلب تسجيل الهبة (كلي / جزئي) بجميع أنواعها (طلب تسجيل الهبة/ هبة حق منفعة/ هبة بيع مبدئي (شهادة بيان) وذلك عن طريق التنازل عن العقار لصالح شخص أو أشخاص (أقارب من الدرجة الأولى (الأم، الأب، الزوج، الزوجة، و الأبناء أو شركات بدون مقابل شريطة ألا تكون ملكية العقار مقيد أو منحة).


نموذج الخدمة

استمارة هبة


الملفات المطلوبة

الأفراد
1- أصل شهادة الملكية / ملكية حق المنفعة/ البيع المبدئي (شهادة بيان)
2- شهادة التثمين (شهادة تقييم عقار)
3- شهادة عدم ممانعة إذا كان العقار الموهوب في مناطق التملك الحر
ما يثبت النسب:
4- عقد الزواج بالنسبة للزوجين: مترجم ومصدق من سفارة الدولة في الدولة المعنية، ووزارة الخارجية في الدولة
5- شهادة الميلاد بالنسبة للأبناء: مترجم ومصدق من سفارة الدولة في الدولة المعنية، ووزارة الخارجية في الدولة
6- الهوية الإماراتية (لاثبات الشخصية فقط لا يتم اخذ أي صورة) أو نسخة جواز السفر ساري الصلاحية للأجانب غير المقيمين

للمواطنين
يتطلب إشهاد هبة من محاكم دبي في الحالة التالية فقط: (لمواطني دولة الامارات)
إذا كان الطلب لأحد الأبناء أو لإحدى الزوجات دون سواهم، وكان الواهب يملك عقاراً واحداً فقط

للشركات:
في حال عدم تسجيل الجهة مسبقاً يتوجب تسجيل الجهة عبر التقدم بطلب تسجيل شركة


شروط الخدمة

للشركات:
في حال عدم تسجيل الجهة مسبقاً يتوجب تسجيل الجهة عبر التقدم بطلب تسجيل شركة


رسوم الخدمة

0.125% من قيمة التثمين للعقار الموهوب على أن لا يقل الرسم عن 2,000 درهم
250 درهم رسوم إصدار ملكية
رسوم إصدار خارطة 100 درهم للأرض، و 250 درهم للفيلا والشقة
(في البيع المبدئي - شهادة بيان تحتسب رسوم 0.125% من قيمة التثمين للعقار الموهوب على أن لا يقل الرسم عن 2,000 درهم )
10 دراهم رسوم معرفة عن كل رسم
10 دراهم رسوم ابتكار عن كل رسم

رسوم أمين التسجيل
إذا كان سعر العقار أكثر من أو يساوي 2,000,000 درهم تحتسب الرسوم 4,000 درهم
إذا كان سعر العقار أقل من 2,000,000 درهم تحتسب الرسوم 2,000 درهم


إجراءات الخدمة

عبر مركز الخدمة
الخطوة الأولى: يتوجه المتعامل الى احد مراكز الخدمة - مكاتب أمين التسجيل العقاري
الخطوة الثانية: يقدم المتعامل المستندات المطلوبة للموظف ويتم التأكد من عدم وجود نواقص
الخطوة الثالثة: يتم ادخال بيانات المعاملة في النظام من قبل الموظف ويتم التدقيق عليها
الخطوة الرابعة: يدفع المتعامل الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع
الخطوة الخامسة : يتم تسليم المخرجات للمتعامل

العمل عن بعد
الخطوة الاولى : إرسال المستندات عن طريق البريد الالكتروني لمكتب أمين التسجيل ، الخطوة الثانيه: يتم مراجعة و التأكد من عدم وجود أية نواقص ، الخطوة الثالثه : يتم إدخال بيانات المعاملة في النظام وعمل مكالمة مرئيه مسجله لتأكيد الخدمه والتحقق من الاطراف الخطوه الرابعه : يتم إرسال رابط الدفع من قبل الموظف
الخطوه الخامسه :يتم التدقيق و إرسال المخرجات للمتعامل



طرق الدفع

شيك مدير باسم دائرة الأراضي
والأملاك
الدفع الذكي epay



مراكز الخدمة

مكاتب أمناء التسجيل العقاري



المستندات الصادرة

شهادة ملكية/ ملكية حق المنفعة/ شهادة بيان
أرصدة الرسوم
خارطة



الزمن المتوقع لأنجاز الخدمة

30-25 دقيقة