دعوى النزاع (للتسوية الودية)
انتقل إلى الخدمة
الوصف

تتيح هذه الخدمة للمتعامل رفع دعوى النزاع (للتسوية الودية) لمساعدة المتنازعين على التوصل إلى تسوية ترضي الأطراف في المواضيع الإيجارية بعيدا عن إجراءات التقاضي ولكن في إطار قانوني يضمن الحقوق لكافة الأطراف وتوثق باتفاقية موقعة من الأطراف والمصلح ومعتمدة من القاضي المشرف وتعتبر تلك الاتفاقية قوة السند التنفيذي لدى مركز فض المنازعات الإيجارية.


نموذج الخدمة

لا توجد استمارة


الملفات المطلوبة

1- صورة أخر عقد الإيجار (إيجاري) مترجم
2- مقدم الطلب في حال كان شخص طبيعي صورة الهوية الإماراتية، وفي حال كان شخص اعتباريا (شركة أو مؤسسة) صورة الهوية الإماراتية لمدير الشركة (الوارد اسمه في الرخصة التجارية) وأحدث صورة لرخصة التجارية
3- صورة جواز السفر ساري الصلاحية لمالك العقار مع الإقامة (للوافد) وصورة بطاقة الهوية الإماراتية
4- عقد إدارة ساري الصلاحية
5- رسالة من البنك أو كشف حساب يفيد برقم الآيبان (IBAN) الخاص بالشخص المدعي
6- صورة من الإنذار العدلي مع إفادة مندوب الإعلان أو البريد المسجل بنتيجة الإعلان بالإنذار العدلي في حال كان الطلب إخلاء
7-صورة خارطة الأرض أو شهادة ملكية حديثة صادرة من دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

ملاحظات:
1- صورة الوكالة مصدقة من كاتب العدل للممثل القانوني وصورة الهوية الإماراتية، في حال كان الممثل القانوني مكتب محاماة يجب تقديم صورة من رخصة المكتب والهوية الإماراتية للمحامي، وفي حال كان مندوب محامي تفويض من مكتب المحامي (إن وجد)
2- صورة من الإعلام الشرعي للورثة إذا كان (المؤجر) متوفى
3- صورة من إيصال العرض والإيداع في حال كان الطلب تجديد العقد (إن وجد)
4- أية وثائق داعمة لطلب صورة من المراسلات إخطارات، مخالفات، فواتير استهلاك الكهرباء والمياه، صورة الشيكات، رسائل أو غير ذلك.


شروط الخدمة

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة باللغة العربية أو يتم ترجمتها ترجمة قانونية ويتم أرشفة جميع الوثائق واضافتها في صفحة مركز فض المنازعات الإيجارية https://rdc.dubailand.gov.ae وفق التقسيمات الواردة في النظام، حيث لن يتم استلام أي وثيقة ورقية.


رسوم الخدمة

3.5 % من القيمة الإيجارية السنوية أو قيمة الأجرة إذا قلت أو زادت عن سنة في حال كان الطلب قيد دعوى إخلاء – قيد دعوى تجديد عقد إيجار – قيد دعوى إيجار – قيد دعوى فسخ عقد إيجار ساري – قيد دعوى لعين سبق إخلائها للهدم وإعادة البناء
أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 20000 درهم

3.5 % من قيمة المطالبة المالية في حال كان الطلب المطالبة المالية أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 15000 درهم
رسم تسجيل وكاله إن وجد 25 درهم

رسم الاعلان 100 درهم
رسم تبليغ مستعجل 105 درهم

10 دراهم رسوم معرفة عن كل رسم
10 دراهم رسوم ابتكار عن كل رسم

ملاحظة/في حال تمام الصلح والتوصل إلى تسوية يتم إرجاع نصف رسم المطالبة الأساسية المسددة.


إجراءات الخدمة

عبر أمناء الخدمات العقارية
الخطوة الأولى: يتوجه المتعامل إلى أحد مراكز الخدمة (أمناء الخدمة العقارية)
الخطوة الثانية: يقدم المتعامل المستندات المطلوبة للموظف ويتم التأكد من عدم وجود نواقص
الخطوة الثالثة: يتم ادخال بيانات المعاملة في النظام من قبل الموظف ويتم التدقيق عليها واعتمادها
الخطوة الرابعة: يدفع المتعامل الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع
الخطوة الخامسة: حضور جلسة الصلح من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة السادسة : توقيع و استلام الاتفاقية أو التنازل من خلال الموقع الإلكتروني

عبر الموقع الالكتروني
الخطوة الأولى: التسجيل وانشاء حساب (ان لم يكن المتعامل مسجلا من قبل) أو الدخول على النظام واختيار الخدمة
الخطوة الثانية: تحميل الوثائق
الخطوة الثالثة: دفع قيمة الرسوم الكترونياً
الخطوة الرابعة: حضور جلسة الصلح من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة الخامسة: توقيع و استلام الاتفاقية أو التنازل من خلال الموقع الإلكتروني

انتقل إلى الخدمة


طرق الدفع

محفظة نقودي
بطاقة الائتمان البنكية



مراكز الخدمة

موقع دائرة الأرضي والأملاك الالكتروني
مراكز امناء الخدمات العقارية



المستندات الصادرة

اتفاقية أو تنازل



الزمن المتوقع لأنجاز الخدمة

مدة انجاز التسجيل: 10 دقائق
مدة انجاز الخدمة: 7 أيام عمل