Heading

الأخبار والوسائط
أمين التسجيل العقاري يسهم في زيادة إجمالي إيرادات أراضي دبي
15 يوليو 2017

- الخدمة حققت توفيرًا سنويًا قدره 45 مليون درهم من خلال 18 مكتبًا منتشرة في دبي -

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 15 يوليو 2017] – أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن أن مكاتب أمناء التسجيل العقاري تلعب دورًا مهمًا في تحقيق رؤيتها المتمثلة في دعم مكانة دبي، وجعلها الوجهة العقارية الأولى في الابتكار والسعادة والثقة. وأكدت أراضي دبي أيضًا أن هذه الخدمة تسهم في زيادة إجمالي إيرادتها من عام لآخر.

وقال سعد عبد الله الحمادي، مدير أول إدارة الشؤون المالية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي: أن إطلاق فكرة أمين التسجيل العقاري ساعدت  أراضي دبي على تحقيق توفير سنوي يصل إلى قرابة 45 مليون درهم، من خلال 18 مكتبًا منتشرة في جميع أنحاء دبي ،حيث بلغت نسبة مساهمة أمين التسجيل من إجمالي ايرادات الدائرة في العام 2015 مايقارب 23%، لكنها ارتفعت في العام الماضي 2016  لتسجل 33%، ما يعني نجاح هذه التجربة، والزيادة التدريجية المستمرة في إقبال المتعاملين عليها، لما توفره لهم من خدمات مريحة، ووفق أعلى المعايير المطلوبة.

وأضاف الحمادي تعتمد مكاتب أمناء التسجيل على الموظفين المواطنين، في حين تتحمل المكاتب ذاتها جميع التكاليف المباشرة وغير المباشرة على أصحاب المكاتب. وبلغت نسبة خفض تكلفة الاجراء في خدمات البيع 53%، ولخدمات الرهن 68% وخدمة فك الرهن 78%. ومن أهم ما تمتاز به هذه المكاتب، تقديم الخدمات للمراجعين لفترات طويلة بعد ساعات الدوام الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، لضمان المزيد من المرونة للمتعاملين لإنجاز معاملاتهم. 

من جهته قال سعيد الخصيبي مدير المتابعة  في  قسم أمناء التسجيل العقاري في ادارة خدمات التسجيل العقاري في أراضي دبي : "كان الهدف من إطلاق فكرة أمين التسجيل، استحداث نظام يتيح لعدد من المكاتب المعتمدة لدى أراضي دبي للقيام بتسجيل الإجراءات العقارية الرئيسية، وذلك من خلال مواقع وفروع متعددة تعمل خارج ساعات وأيام عمل الدائرة". 

وأضاف الخصيبي  "لقد ساعد النظام بالفعل في توفير خدمات التسجيل العقاري على نطاق أوسع في إمارة دبي، وأسهم في زيادة سرعة وفعالية إتمام الإجراءات للمستثمرين، من دون الحاجة إلى حجز المواعيد، والانتظار في مقر الدائرة".

موضحا أن أهم الفوائد التي يحققها النظام، رفع مستوى الخدمة المقدمة لمتعاملي دائرة الأراضي والأملاك بدبي، وتوفير أهم الإجراءات العقارية خارج أوقات وأيام عمل الدائرة في أماكن متعددة بدبي. ونتيجة لذلك، ساعد النظام في تخفيف العبء على موظفي الدائرة، وزاد سرعة إنجاز المعاملات.  

وتجدر الإشارة إلى أن نظام أمين التسجيل يوفر خدمات تسجيل إجراءات البيع والرهن والإجارة المنتهية بالتملك و إجراءات أخرى للدائرة، حيث يقوم أمين التسجيل بإدخال بيانات الإجراء، وإصدار العقود الأولية، ومن ثم إرسال الإجراء للدائرة، مُلحقاً بأصول الوثائق المطلوبة. ولضمان أعلى درجات الدقة، يتم التدقيق على إجراءات أمين التسجيل تبعاً للقواعد المتبعة في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، ومن ثم إصدار العقود المعتمدة أو الملكيات الجديدة للمستثمرين، وتسليمها بخدمات البريد السريع خلال 48 ساعة من استلام المعاملة، ومن دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة.

-انتهى-

نبذة عن دائرة الاراضي والاملاك في دبي:

تأسست "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" في يناير 1960، حيث عملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم. وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن تنظيم القطاع العقاري وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية، تسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً وذلك من خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمي ومركز تشجيع وإدارة الاستثمار الذراع الاستثماري ومعهد دبي العقاري الذراع التعليمي ومركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائي للدائرة.

مركز إتصال مجاني وموحد [8004488]:

تحرص دائرة الأراضي والأملاك في دبي على توفير أفضل الخدمات وباسرع وقت للمتعاملين لضمان راحتهم وسعادتهم، تم تفعيل الرقم الهاتفي المجاني [8004488] لمركز الاتصال الخاص بأراضي دبي. يمكنكم الاستفادة منه في جميع استفساراتكم، سواء كانت تلك المتعلقة بخدمات دائرة الأراضي والأملاك أو المعاملات والإجراءات في مركز فض المنازعات العقارية.