[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 18نوفمبر 2018] – حرصًا منها على توفير خدمات عصرية والارتقاء بمستوى سعادة المتعاملين، أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي مؤخرًا عن تحقيق تطور جديد، وذلك من خلال إنجازها "مبادرة التحسين" لخدمة التسجيل الذاتي لعقود الإيجار، بإضافة خدمات جديدة على تطبيق إيجاري الذكي.
وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "أن هذه الخطوة مهمة في مسيرة التحول الرقمي التي تنتهجها الدائرة لدعم رؤية دبي الذكية بصورة ملموسة والمتوائمة مع أهداف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية وتقليل عدد زيارات العملاء بنسبة 80%".
ووضح سعادته: "إن إضافة خدمات جديدة على تطبيق إيجاري الذكي ستساعد المتعاملين على توفير الوقت والجهد، إضافة إلى خفض الرسوم لهم بصورة ملموسة. وسينعكس ذلك بالإيجاب على سعادتهم، علمًا بأن هذه الشريحة من المتعاملين تمثل ما نسبته 30% من عدد المعاملات اليومية، والتي تصل بالمعدل إلى 600 عقد إيجار يوميا".
من جهته قال حمدان المدحاني مدير إدارة تنظيم العلاقات الإيجارية في أراضي دبي: "أن الخدمات الجديدة لتطبيق إيجاري الذكي ستمكن المالك من تسجيل عقود الإيجار وتجديدها وإرسال العقد رقمياً الى المستأجر للاعتماد، إضافة تمكين المستأجر من تسجيل عقد إيجار جديد أو تجديد من خلال التطبيق، ويتم إرسال تفاصيل العقد الى المالك مباشرة للاعتماد دون الحاجة لزيارة مكاتب أمناء الخدمة المختصين بتسجيل عقود إيجاري".
وتستهدف هذه المبادرة مختلف فئات المستأجرين العقاريين، حيث تتيح لهم إجراء عمليات تسجيل وتجديد عقود الإيجار مباشرة وفي نفس اللحظة التي يتم فيها توقيع عقد الإيجار بين المستأجر ومالك العقار الذي انتهت لدية صلاحية نظام "إيجاري"، أو إذا كان العقار الذي يملكه لا يدار بواسطة شركه عقارية مرخصة.
ويمكن القيام بهذه الخدمة من دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
وتعتمد هذه المبادرة على النظام التفاعلي بين المستأجر والمالك، حيث يقوم المستأجر أولاً بتسجيل بيانات عقد الإيجار عبر التطبيق الذكي لنظام "إيجاري"، ومن ثم تصل رسالة نصية إلى مالك العقار أو الجهة المؤجرة، ليقوم بعدها بمراجعة البيانات، والموافقة على الطلب المرسل من قبل المستأجر.
وبعد إكمال هذه الخطوات، يتم تفعيل شهادة تسجيل عقد الإيجار التي يمكن استخدامها في كافة المعاملات لدى مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية، أو لدى جهات تزويد الخدمات لإنجاز معاملاته، سواء عبر الخدمات الإلكترونية لدى تلك الجهات أو التطبيقات الذكية.
-انتهى-
نبذة عن دائرة الاراضي والاملاك في دبي:
تأسست "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" في يناير 1960، حيث عملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم. وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن تنظيم القطاع العقاري وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية، وتسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً وذلك من خلال قطاعاتها الفاعلة، وهي: التسجيل والخدمات العقارية، وتشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، والدعم المؤسسي، ومن خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري، ومعهد دبي العقاري، ومركز فض المنازعات الإيجارية.
مركز اتصال مجاني وموحد [8004488]:
تحرص دائرة الأراضي والأملاك في دبي على توفير أفضل الخدمات وبأسرع وقت للمتعاملين لضمان راحتهم وسعادتهم، وتم تفعيل الرقم الهاتفي المجاني [8004488] لمركز الإتصال الخاص بأراضي دبي. يمكنكم الاستفادة منه في جميع استفساراتكم، سواء كانت تلك المتعلقة بخدمات الدائرة أو المعاملات والإجراءات في مركز فض المنازعات الإيجارية.