أكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن مشاركتها هذا العام في معرض "سيتي سكيب 2013" ستركز على الترويج للخدمات الجديدة التي طرحتها خلال الفترة القريبة ، ومن أبرزها خدمة "أمين التسجيل العقاري" التي تم افتتاح عدد من المكاتب لها في أنحاء مختلفة من مدينة دبي.
وتهدف الخدمة الجديدة إلى إنجاز المعاملات خارج أوقات العمل الرسمية من دون الحاجة إلى زيارة المكاتب الرئيسية للدائرة، وذلك من خلال التعامل مع مكاتب قانونية مرخصة من "أراضي دبي"، لتتيح بذلك للمحامين المواطنين فرصة ثمينة للعمل في السوق العقاري، إلى جانب توفير الوقت والجهد للمتعاملين، كما تسهم في التخفيف من الازدحام اليومي في مركز الخدمة داخل الدائرة الأراضي، في الوقت الذي يتم فيه تقديم خدمة مميزة وفق أعلى معايير الجودة الإلكترونية التي تعكس النجاحات المستدامة للدائرة.
وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: ""إننا نحرص على تجسيد رؤية صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للعمل بمعايير عالمية لتكريس استراتيجيات الحكومة الإلكترونية المبدعة. وتندرج هذه الخدمة في إطارنا مساعينا الدؤوبة لتحقيق التميز باستمرار في كافة الخدمات التي نقمها لمتعاملينا، حيث إننا نوفر فرصة ثمينة للمحامين من أبناء الإمارات للإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة في إمارة دبي".
وأضاف: "سنعمل خلال مشاركتنا في هذا الحدث على تسليط الضوء على أحدث خدماتنا التي طرحناها على مدى عام كامل. وبفضل إرسال فريق من خبرائنا المتخصصين، سيقومون بالرد على أسئلة الجمهور المتعلقة بنشاط هذه المكاتب والخدمات التي تقدمها للجمهور".
وأكد سعادته أن النظام الذي طورته الدائرة، يسمح لشركات ومكاتب خارجية مرخصة، بتسجيل بعض الإجراءات العقارية الرئيسة خارج أوقات العمل الرسمي، بهدف تسهيل وتسريع عملية تسجيل العقارات للمستثمرين في إمارة دبي، مضيفاً أن هذا النظام سيتيح للشركات والمكاتب، مزاولة مهام "أمين التسجيل" بموجب اتفاقية مع الدائرة، تنص على شروط وصلاحيات "أمين التسجيل "لإتمام الإجراءات العقارية.
مضيفا ان عدد مكاتب أمناء التسجيل المعتمدة من الدائرة 13 مكتباً، وبدأ العمل فعلياً في 7 مكاتب منها حتى الآن في مناطق مختلفة في دبي لانجاز المعاملات خارج اوقات الدوام الرسمي من خلال مكاتب قانونية معتمدة من الدائرة ،وستوفر هذه الخدمة في البداية خدمات البيع والرهن والإجارة من خلال استقبال طلبات المتعاملين وإرسالها إلى الدائرة لطباعة المستندات وتسليمها في اليوم التالي، إما عن طريق المتعامل نفسه، أو من خلال شركات التوصيل.
من جهته اوضح سلطان الاكرف مدير اول ادارة خدمات التسجيل العقاري :وضعت الدائرة لائحة من الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يود ممارسة هذه الخدمة، ومن أهمها حصوله على درجة البكالوريوس في الحقوق وأن يكون من مواطني الدولة مع ضرورة انخراطه في دورة تدريبية تؤهله تقديم هذه الخدمة، فضلاً عن التزامه بجميع المبادئ والسلوكيات التي يجب أن يتصف بها أمين التسجيل، مثل العمل بنزاهة وشفافية ومراعاة مصالح الأطراف المتعاقدة والحفاظ على خصوصيتهم واحترام اللوائح والإجراءات المتبعة في الدائرة.
وأوضح أن خدمة (أمين التسجيل) ستوفر في البداية خدمات البيع، والرهن، والإجارة من خلال قبول طلبات المتعاملين وإرسالها إلى الدائرة، لطباعة المستندات وتسلمها في اليوم التالي، عن طريق المتعامل، أو من خلال شركات التوصيل.
قائمة أسماء مكاتب أمناء التسجيل التي تم افتتاحها مؤخرا:
م | اسم مكتب أمين التسجيل | الموقع | أوقات الدوام |
1 | أساينور | مركز الغزال | 08:00 صباحا - 05:00 مساءً |
2 | الشامسي | مركز مزايا سنتر | 08:00 صباحا - 05:00 مساءً |
3 | مركز أعمال | فندق حياة ريجنسي | 08:00 صباحا - 06:00 مساءً |
4 | اي اس للتسجيل العقاري | مركز بلدية المنارة | 08:00 صباحا - 08:00 مساءً |
5 | الطابو | البرشاء مول | 08:00 صباحا - 08:00 مساءً |
6 | أمانه سوليسترز | فندق الفيرمونت | 08:00 صباحا - 05:00 مساءً |
7 | أفنان | القرهود | 08:00 صباحا - 05:00 مساءً |
كما يمكنكم التعرف إلى المزيد من أخبار الدائرة عن طريق متابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي: " فيسبوك" (http://on.fb.me/1btUJG0)، و "تويتر" (@land_department)، و "إنستاغرام" (@land_department).