إتاحة خدمة الدفع إلكتروني بطريقة مريحة في أي وقت ومن أي مكان
[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 12 أكتوبر 2015] – تسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى إطلاق المبادرات العصرية التي تضمن من خلالها تقديم خدماتها بطريقة سلسلة وبراحة تامة. وتحقيقًا لهذه الغاية، أعلنت الدائرة مؤخرًا عن مبادرة جديدة تتيح للمتعاملين دفع الرسوم والمستحقات المالية بطريقة إلكترونية.
وبفضل هذه الخطوة المتطورة، بات بمقدور المطورين والوسطاء العقاريين والملاك وممثليهم، والجهات الحكومية التي ترتبط بعلاقات عمل مع الدائرة، إضافة إلى شركات الإدارة العقارية ومكاتب أمناء التسجيل العقاري، استكمال كافة إجراءات الدفعات في دائرة الأراضي والأملاك من خلال بوابات الدفع الإلكترونية المعتمدة مثل بوابة نقودي وmpay وغيرها من بوابات الدفع الالكتروني.
وقال خليفة السويدي، المدير التنفيذي لشركة الإمارات للحلول العقارية الذراع التقني لأراضي دبي: "لقد اتخذنا هذه الخطوة حرصًا منا على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - حفظه الله، لتوفير الخدمات الإلكترونية التي تقوم الدوائر والمؤسسات التابعة لحكومة دبي إلى تحويل دبي إلى مدينة ذكية، وذلك من خلال توفير أكبر عدد من الخدمات الإلكترونية إلى جمهور المتعاملين.
وستسهم مبادرة الدفع الإلكتروني في ترشيد النفقات على الدائرة والمتعاملين على حد سواء، وستساعد أيضًا في زيادة فعالية أقسام الدائرة، خاصة وأنه لا يتعين على المتعاملين زيارة مكاتب دائرة الأراضي والأملاك لدفع الرسوم، بل يمكنهم إتمام الإجراءات إلكترونية باستخدام التطبيق الذكي الذي يمكن الوصول إليه باستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المحمولة.
وأضاف السويدي: "من شأن هذه المبادرة أن تسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للإجراءات التي تقوم بها أقسام الدائرة، حيث أصبحنا قادرين على توفير خدمات الدفع الإلكترونية طوال ساعات اليوم وعلى مدار أيام الأسبوع، كما يمكن للمتعاملين إنجازات معاملتهم محليًا، وحتى في أثناء وجودهم خارج الدولية. وهناك الكثير من الفوائد التي يمكننا تحقيقها بفضل تطبيق الدفع الإلكتروني، ومن أهمها تقليل عدد الإجراءات وتبسيطها، وترشيد النفقات، والمساهمة في زيادة سعادة العملاء والشركاء، وتعزيز مستويات رضا الشركاء ومتعاملي الدائرة".
وتتوافق هذه الخطوة مع استراتيجية الدائرة، والمتمثلة في أن تكون دبي البيئة الأولى عالميًا الجاذبة للاستثمار"، والحد من زيارات المتعاملين بنسبة 80% بحلول عام 2018 وفق توجهات الحكومة، وتنفيذ الإجراءات من خلال الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية لرفع الطاقة الإنتاجية، وزيادة قدرة أقسام الدائرة على استيعاب العدد المتزايد من المعاملات.
وتجدر الإشارة إلى أن بوابة الدفع الإلكتروني المركزية التابعة لحكومة دبي الذكية تمكّن المتعاملين من قطاع الأعمال والأفراد، من تسديد المستحقات المترتبة على الخدمات الحكومية إلكترونياً من أي مكان وفي أي وقت، ومن خلال عدة خيارات. وتعد بوابة الدفع الإلكتروني واحدة من القنوات الإلكترونية المبتكرة لتوفير وقت العميل وجهده، علاوة على تجنيبه مخاطر محتملة عند حمله مبالغ نقدية لتسديد رسوم المعاملات أو الغرامات. وتوجد العديد من خيارات الدفع الإلكتروني التي تعتمدها دوائر حكومة دبي لتسديد رسوم المعاملات، مثل الخصم المباشر من الحساب، وبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر، والدرهم الإلكتروني من الجيل الثاني.
وكشفت إحصاءات حكومة دبي الذكية أن خدمة الدفع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت والهواتف الذكية لتنفيذ عمليات الدفع الفوري للرسوم الحكومية تشهدت إقبالاً متناميًا، حيث حققت خدمة الدفع الالكتروني ارتفاعًا في قيمة المبالغ المحصلة خلال العام 2014 بنسبة 25 بالمئة، مقارنة مع تلك المحصلة في العام 2013، وارتفاعًا بنسبة 16 بالمئة في عدد المعاملات المنفذة عبر هذه الخدمة التي تمكن المتعاملين من تسديد المستحقات المترتبة عليهم مقابل الخدمات الحكومية إلكترونيًا في بيئة آمنة.