أراضي دبي: خدمات دفع ذكية عن بعد لتسهيل عملية التسجيل العقاري

25 أبريل 2020


news image 1

 

[دبي، 25 أبريل 2020] – أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي وبالتعاون مع دبي الذكية ودائرة المالية، خدمات الدفع عن بعد، وذلك لتسهيل عملية التسجيل العقاري عن طريق بوابة سداد دبي Dubai Pay. وتأتي هذه الخطوة ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدائرة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والحفاظ على صحة وسلامة المتعاملين.

وتهدف المبادرة أيضًا إلى توسعة نطاق عملية طرق الدفع من خلال منصة "دبي ريست" والموقع الإلكتروني لأراضي دبي، والمساعدة على تحصيل رسوم الخدمات بيسر وسهولة، كما يتوقع له أن تساعد على تسهيل خدمات عملية الدفع لجميع متعاملي الدائرة، الأمر الذي سيؤدي إلى تنشيط سوق دبي العقاري، وإيجاد الحلول العملية الموثوقة لكافة الإجراءات والتعاملات.

وتشمل خدمات الدفع عن بعد عبر بوابة سداد دبي البيع بجميع أنواعه، بما في ذلك البيع والشراء والرهن والهبة وحق المنفعة، ويمكن الاستفادة منه من قبل ملاك العقارات، بما في ذلك المشترين والبائعين، إضافة إلى كافة متعاملي أراضي دبي.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "نواصل تطوير خدماتنا وتيسير تقديمها إلى متعاملينا، ليس فقط من أجل إسعادهم وراحتهم، وإنما لضمان صحتهم وسلامتهم، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تتظافر فيها جهودنا مع المؤسسات والدوائر الأخرى، من أجل دعم جهود الهيئات الصحية المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا، والإسهام في عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن. إننا نشعر بالفخر لتنفيذ هذا المشروع، خاصة وأنه تم إنجازه خلال فترة زمنية وجيزة، لنسجل بذلك إنجازًا جديدًا غير مسبوق".

من جهتها، أكدت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، على أهمية وفاعلية الخدمات الذكية خاصة في المرحلة الراهنة لتسهيل حياة الناس وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين، مع ضمان أداء كافة معاملاتهم بشكل صحيح وسلس وعن بعد.

وأضافت سعادتها: "وفرت دبي الذكية بالتعاون مع شركائها الحكوميين حلولاً ذكية متعددة ومبتكرة للدفع مثل بوابة "سداد دبي" سعياً نحو تمكين المدينة الذكية وتعزيز سعادة الناس، من خلال وضع أدوات وخدمات رقمية آمنة وضمن منظومة شاملة، الأمر الذي ينسجم مع استراتيجيات بناء المدن الذكية ويدعم جهودنا لجعل إمارة دبي أسعد وأذكى مدينة على وجه الأرض".

 

وتتمثل آلية عمل تسجيل معاملات أمين التسجيل دون زيارة المتعامل والدفع عن طريق "سداد دبي"، في الشروع بعملية الدفع عن طريق إرسال الوثائق المطلوبة للمكتب للتأكد من توافر المتطلبات واحتساب قيمة الرسوم، للتأكد من المستندات وبيانات المتعاملين، ومن ثم، يتم تسجيل المعاملة ورفع المستندات المطلوبة، وإرسال بيانات حساب المكتب لإيداع رسوم التسجيل للمكتب. وبعدها يتلقى المكتب أيصال الإيداع، ليتولى بدوره إيداع رسوم الدائرة في الحساب البنكي الخاص بالدائرة إذا لم يتم الدفع من خلال "سداد دبي".

وبعد التحقق من الإيداع والتأكد من توفر المبلغ في المحفظة الإلكترونية الخاصة بالمكتب وإرسال الإجراء للتدقيق، يتم استلام المعاملة والتدقيق على البيانات، وعند الموافقة عليها، تدفع رسوم الدائرة من خلال سداد دبي، ويرسل الإشعار الخاص بدفع رسوم الدائرة عن طريق بوابة سداد دبي، ليتم إصدار السندات والملكية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني للمشتري وإنهاء الإجراء.

 وأضاف بن مجرن: "مع أن إضافة قنوات الدفع الذكية جاء استجابة للظروف الحرجة الراهنة، إلا أننا سنواصل العمل به حتى بعد انتهاء أزمة كورونا عالميًا، لما له من فوائد لا حصر لها على المتعاملين وعلى أدائنا عمومًا. وتنسجم هذه المبادرة مع جهودنا المتواصلة الهادفة إلى دعم رؤية دبي الذكية، ومواصلة تطوير خدماتنا لتتناغم مع توجيهات القيادة الرشيدة لزيادة جاذبية الإمارة، والمساعدة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية المباشرة في القطاع العقاري، كونه يمثل إحدى الركائز المهمة للاقتصاد الوطني".

وتتيح الخيارات الجديدة لجميع الأطراف دفع الرسوم المستحقة لجميع إجراءات الدائرة عبر رابط الدفع على الهاتف المحمول، حيث يمكن تسوية المدفوعات إما باستخدام تطبيق "دبي الآن" على الهاتف المحمول أو عبر بوابة "سداد دبي" على المتصفح. ويمكن أيضًا الدفع عبر القناتين لرسوم المعاملات على "دبي ريست"، بما في ذلك خدمات شهادة لمن يهمه الأمر، خريطة الموقع، طلب التقييم، مع وجود خيار الدفع عبر محفظة "نقودي". وينطبق ذلك أيضًا على خدمات الموقع الإلكتروني للدائرة. وتجدر الإشارة في هذا الصدد أنه لا تفرض أي رسوم إضافية على الدفع عند استخدام بطاقات الائتمان، ولا أي رسوم أخرى على المتعاملين عند استخدام قناتي الدفع.

وأكدت أراضي دبي أنها ستقوم بتطبيق آليات الدفع على الخدمات الأخرى في المستقبل القريب، لتشمل المبيعات على الخارطة، حيث يتلقى المالك رابطًا لدفع رسوم الدائرة من دون الحاجة للرجوع للمطور، إضافة إلى رسوم الرهن العقاري للبنوك، حيث يدفع المالك من خلال رابط يصله عبر رسالة نصية قصيرة على هاتفه المحمول. وسيشمل الدفع الإلكتروني المزيد من الخدمات الأخرى، بما في ذلك خريطة الموقع، لمن يهمه الأمر، طلب التقييم، طلب بدل فاقد. وفي جميع الأحوال، يتم إرسال رابط الدفع إلى الهاتف المحمول لإكمال الإجراء.

-انتهى-

happiness icon