أراضي دبي تختزل إجراءات التسجيل العقاري في خطوة واحدة عبر نافذة واحدة

13 يونيو 2020


news image 1

 

[دبي، 13 يونيو 2020] – في إطار حرصها على تسهيل إنجاز عمليات التسجيل العقاري (البيع والشراء) والتصرفات العقارية الأخرى بسرعة قياسية، وتمكين المناخ الاستثماري المناسب للقطاع العقاري، وفرت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فريق عمل يعمل مباشرة في مراكز أمناء التسجيل العقاري. ويضم الفريق مديرًا ومدققًا بهدف تقديم خدمات سهلة ومرنة لمتعامليها، إلى جانب توفير الوقت والجهد، وتقديم إجراءات مبسطة ومرنة، تستطيع من خلالها التميز على نظيراتها من الوجهات الاستثمارية العالمية.

وكانت هذه الخدمة قد دخلت إلى حيز التنفيذ في مطلع شهر مارس من العام الجاري، ويتمثل دور فريق العمل في تقديم الدعم الفني للمراكز، إلى جانب توفير مختلف أشكال الإسناد للمتعاملين، ومراجعة معاملاتهم وإنجازها مباشرة في نفس الوقت، وصولاً إلى تحقيق الشعار "انجز معاملتك في خطوة واحدة عبر نافذة واحدة". ويقع على كاهل أعضاء الفريق تقديم عمليات الدعم إلى مراكز أمناء التسجيل من خلال آليات متقدمة ومعتمدة للتحقق من جميع المعلومات المطلوبة مباشرة ومراجعتها واعتمادها حسب الأصول. ويمتلك الفريق الصلاحيات اللازمة لإتمام جميع الإجراءات والخدمات المقدمة في مراكز الخدمة بما فيها إصدار سندات الملكية

وفي هذا الصدد، قال ماجد صقر المري، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي: "من منطلق مساعينا الدؤوبة لتقديم خدمات متميزة وفق أعلى المعايير المعمول بها عالميًا في مجال التسجيل العقاري، أمكننا تحقيق هذا النجاح غير المسبوق، وذلك عن طريق تطوير نظام يمتاز بسهولة الاستخدام، كما أنه متاح للجميع للحصول على خدمات التسجيل العقاري. وبموجب هذا النظام، يمكن للمتعامل اختيار وتحديد مكتب أمين التسجيل. ومن شأن هذه الإنجازات المتميزة أن تساعد دبي في مواصلة تعزيز مكانتها على قائمة أفضل وجهات الاستثمار العقاري في العالم، فضلاً عن الدعم القوي الذي يحصل عليه جميع الأطراف في السوق العقاري المحلي، ضمانًا لراحتهم وسعادتهم".

وتبدأ العملية بحضور البائع والمشتري إلى مركز أمين التسجيل العقاري، مع ضرورة تقديم كافة المستندات القانونية المطلوبة، كما يشترط أن تكون سارية المفعول لتتم مراجعتها واعتمادها على النحو المطلوب. ويتم دفع رسوم أراضي دبي عن طريق شيك مصرفي معتمد، إضافة إلى رسوم مكتب التسجيل العقاري عن طريق بوابة الدفع. وبعد إتمام بعض الإجراءات المطلوبة، يتولى مكتب أمين التسجيل إصدار سند الملكية للمالك الجديد.

 

وسعيًا منها للوصول بسعادة متعامليها إلى أعلى مستوى ممكن، تم استحداث آلية جديدة ومستقلة للشكاوى المتعلقة بالتسجيل العقاري والخرائط المساحية بالتعاون مع حكومة دبي الذكية (نظام الشكاوى)، باعتبارها الجهة المحايدة والمشرفة عند تقديم شكاوى المتعاملين.

وتأتي هذه الخدمة ضمن مبادرة حكومة دبي الذكية. وفي حال وجود أي خلل، يسجل المتعامل شكوى ضد مركز أمين التسجيل عبر الرابط (https://ecomplain.dubai.gov.ae)، مع تحديد طبيعتها وتقديم كافة التفاصيل الأخرى. حيث يتم التعامل مع الشكوى ومعالجتها والحفاظ على سرية المتقدم، مع إمكانية حصول المتعامل على الحلول المقترحة لمشاكل معينة إلى أن يتم حل الشكوى وإغلاقها، مع ضمان حصوله على الرد حول الشكوى المقدمة.

-انتهى-

 

happiness icon