تتيح هذه الخدمة التقدم بطلب الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط عقاري بمختلف انواعه التالية :
1- نشاط استشارات الرهن العقاري
2- نشاط الاستشارات العقارية
3- نشاط التطوير العقاري
4- نشاط الوساطة في بيع العقارات وشرائها
5- نشاط الوساطة في تأجير العقارات
6- نشاط امين تسجيل عقاري
7- نشاط امين الخدمات العقارية
8- نشاط أمين الترويج العقاري
9- نشاط تنظيم المزادات العلنية للعقارات
10- نشاط تنظيم المعارض العقارية
11- نشاط خدمات الاشراف الاداري لجمعيات الملاك
12- نشاط خدمات الإشراف الإداري للعقارات
13- نشاط خدمات التثمين العقاري
14- نشاط خدمات الكشف على العقارات
15- نشاط خدمات المسح العقاري
16- نشاط خدمات تأجير وإدارة العقارات الخاصة
17- نشاط خدمات تأجير وإدارة العقارات للغير
18- نشاط شراء الأراضي والعقارات وبيعها
19- مركز الخدمة العقارية
20- نشاط مكتب تمثيل عقاري
21- نشاط وسيط رهن عقاري
لا يوجد
لا يوجد
فقط لرخص مناطق التملك الحر يتوجب ارفاق رسالة عدم ممانعة من جهات الترخيص
1- تقديم طلب الترخيص عن طريق دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي
2- التسجيل في نظام تراخيصي من خلال موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي www.dubailand.gov.ae
3- يتوجب التقديم على طلب إصدار بطاقة مزاولة المهنة لنشاط عقاري فور الانتهاء من تقديم طلب ترخيص عقاري والموافقة عليه
لتراخيص التطوير العقاري، تنظيم المعارض العقارية، شراء الأراضي والعقارات وبيعها، مكتب تمثيل عقاري، وخدمات تأجير وإدارة العقارات الخاصة لا ينطبق التقديم على طلب إصدار بطاقة
لرخص المناطق الحرة:
يتوجب الحصول على عدم ممانعة من جهات الترخيص
لرخص التطوير العقاري:
يجب توفير ملكية الأرض المراد تطويرها ويجب أن تكون الملكية باسم صاحب الرخصة او أحد الشركاء ويتم التحقق من بيانات الملكية إلكترونياً عن طريق النظام
لتسـويق المشروع يجب الحصول على تصريح رسمي من نظام تراخيصي
لرخص أمين تسجيل عقاري، أمين الخدمات العقارية، أمين الترويج العقاري، ومركز الخدمة العقارية:
توقيع اتفاقية بين دائرة الأراضي والأملاك وصاحب الترخيص
لرخص خدمات الإشراف الإداري لشركات إدارة العقارات ذات الملكية المشتركة:
تسجيل الرخصة والموظفين المعنيين بمزاولة النشاط في إدارة تنظيم العلاقات العقارية (مؤسسة التنظيم العقاري) وحصولهم على بطاقات التسجيل وذلك قبل مزاولة النشاط
لرخص خدمات تأجير وإدارة العقارات الخاصة:
نسخة ملكية العقار ويجب أن تكون الملكية باسم صاحب الرخصة أو أحد الشركاء
يسمح بإدارة العقارات الخاصة لصاحب الترخيص والمقربين من الدرجة الثانية فقط حسب الأمر المحلي رقم 2/2003.
لرخص خدمات تأجير وإدارة عقارات الغير:
توفير ضمان بنكي بقيمة 5 مليون درهم
في حالة فتح فرع للرخصة يجب أن يكون الاسم التجاري للفرع مطابق للرخصة الأم وعدد الموظفين لا يقل عن 20 موظف إداري
5,000 درهم سنويا تدفع على حدة لكل نشاط
10 دراهم رسوم معرفة
10 دراهم رسوم ابتكار
الانشطة:
1- نشاط استشارات الرهن العقاري
2- نشاط الاستشارات العقارية
3- نشاط الوساطة في بيع العقارات وشرائها
4- نشاط الوساطة في تأجير العقارات
5- نشاط تنظيم المزادات العلنية للعقارات
6- نشاط خدمات الإشراف الإداري للعقارات
7- نشاط خدمات المسح العقاري
8- نشاط خدمات تأجير وإدارة العقارات الخاصة
9- نشاط شراء الأراضي والعقارات وبيعها
10- نشاط أمين الخدمات العقارية
11- نشاط مكتب تمثيل عقاري
12- نشاط وسيط رهن عقاري
13- نشاط أمين الترويج
14- نشاط خدمات الكشف على العقارات
15- مركز الخدمة العقارية
10,000 درهم سنويا تدفع على حدة لكل نشاط
10 دراهم رسوم معرفة
10 دراهم رسوم ابتكار
الانشطة :
1- نشاط تنظيم المعارض العقارية
2- نشاط خدمات الإشراف الإداري لجمعيات الملاك
4- نشاط خدمات التثمين العقاري
15,000 درهم سنويا
10 دراهم رسوم معرفة
10 دراهم رسوم ابتكار
لنشاط خدمات تأجير وإدارة العقارات للغير
25,000 درهم سنويا
10 دراهم رسوم معرفة
10 دراهم رسوم ابتكار
لنشاط التطوير العقاري
100,000 درهم ستويا
10 دراهم رسوم معرفة
10 دراهم رسوم ابتكار
لنشاط أمين تسجيل عقاري
عبر النظام الإلكتروني
الخطوة الأولى: التسجيل وإنشاء حساب في نظام تراخيصي (إن لم يكن المتعامل مسجلاً من قبل) أو الدخول على النظام واختيار الخدمة
الخطوة الثانية: تعبئة البيانات وإرفاق المستندات المطلوبة وإرسال الطلب إلكترونياً
الخطوة الثالثة: التدقيق على الطلب وإصدار الموافقة، وإرسال إشعار بقبول الطلب عن طريق النظام
الخطوة الرابعة: الدخول على النظام واختيار طريقة الدفع ودفع الرسوم إلكترونياً
الخطوة الخامسة: استلام اشعار بالتسجيل و يتم استلام رسالة عدم ممانعة الكترونية فقط لرخص المناطق الحرة
• بطاقة الائتمان
• درهم إلكتروني
• نقودي
الموقع الالكتروني لدائرة الأراضي والأملاك (نظام تراخيصي)
لا يوجد
فقط رسالة عدم ممانعة لرخصة نشاط المناطق الحرة
8ساعة
لايوجد
الكل