دعوى ابتدائية
دعوى ابتدائية

الوصف

تتيح هذه الخدمة للمتعامل قيد دعوى ابتدائية بكافة أنواع الطلبات الخاصة المنازعات بين المالك والمستاجر وهي أولى مراحل التقاضي في مركز فض المنازعات الايجارية.


نموذج الخدمة

لا توجد استمارة


الملفات المطلوبة

1- صورة أخر عقد الإيجار (إيجاري)
2- صورة الهوية الإماراتية، وفي حال كان شخص اعتباريا (شركة أو مؤسسة) صورة الهوية الإماراتية لمدير الشركة (الوارد اسمه في الرخصة التجارية) وأحدث صورة لرخصة التجارية
3- صورة جواز السفر ساري الصلاحية لمالك العقار مع الإقامة (للوافد) وصورة الهوية الإماراتية
4- عقد إدارة ساري الصلاحية
5- رسالة من البنك أو كشف حساب يفيد برقم الآيبان (IBAN) الخاص بالشخص المدعي
6- صورة من الإنذار العدلي مع إفادة مندوب الإعلان أو البريد المسجل بنتيجة الإعلان بالإنذار العدلي في حال كان الطلب إخلاء.

ملاحظات:
1-في حال كانت الدعوى فقط مطالبة مالية، يتم قيدها كأمر أداء.
2- صورة الوكالة مصدقة من كاتب العدل للممثل القانوني وصورة الهوية الإماراتية وفي حال كان الممثل القانوني مكتب محاماة يجب تقديم صورة من رخصة المكتب والهوية الإماراتية للمحامي، وفي حال كان مندوب محامي تفويض من مكتب المحامي (إن وجد)
3- صورة من الإعلام الشرعي للورثة إذا كان (المؤجر) متوفى
4- صورة من إيصال العرض والإيداع في حال كان الطلب تجديد العقد (إن وجد)
5- صورة من المراسلات إخطارات، مخالفات، فواتير استهلاك الكهرباء والمياه أو غير ذلك..


شروط الخدمة

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة باللغة العربية أو يتم ترجمتها ترجمة قانونية ويتم أرشفة جميع الوثائق واضافتها في موقع مركز فض المنازعات الإيجارية www.rdc.gov.ae وفق التقسيمات الواردة في النظام، حيث لن يتم استلام أي وثيقة ورقية.


رسوم الخدمة

3.5 % من القيمة الإيجارية السنوية أو قيمة الأجرة إذا قلت أو زادت عن سنة في حال كان الطلب قيد دعوى إخلاء قيد دعوى تجديد عقد إيجار قيد دعوى إيجار قيد دعوى فسخ عقد إيجار ساري قيد دعوى لعين سبق إخلائها للهدم وإعادة البناء أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 20000 درهم
3.5 % من قيمة المطالبة المالية في حال كان الطلب المطالبة المالية أن لايقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 15000 درهم
في حال كان الطلب (قيد دعوى بإلزام المؤجر بتسليم مستندات لتقديمها لجهات 500 درهم
رسم إعلان 100 درهم
رسم تبليغ مستعجل 105 درهم
تسجيل وكالة إن وجد 25 درهم
10 دراهم رسوم معرفة عن كل رسم
10 دراهم رسوم ابتكار عن كل رسم
* في حال تضمن الدعوى طلب إضافي يتم احتساب الرسم الإضافي طبقا لنوع الطلب المقدم


إجراءات الخدمة

عبر أمناء الخدمات العقارية
الخطوة الأولى: يتوجه المتعامل إلى أحد مراكز الخدمة (أمناء الخدمة العقارية)
الخطوة الثانية: يقدم المتعامل المستندات المطلوبة للموظف ويتم التأكد من عدم وجود نواقص
الخطوة الثالثة: يتم ادخال بيانات المعاملة في النظام من قبل الموظف ويتم التدقيق عليها واعتمادها
الخطوة الرابعة: يدفع المتعامل الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع


عبر الموقع الالكتروني
الخطوة الأولى: التسجيل وانشاء حساب (ان لم يكن المتعامل مسجلا من قبل) أو الدخول على النظام واختيار الخدمة
الخطوة الثانية: تحميل الوثائق
الخطوة الثالثة: دفع قيمة الرسوم الكترونياً
الخطوة الرابعة: حضور الجلسات من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة الخامسة: استلام الحكم من الموقع الإلكتروني



طرق الدفع

محفظة نقودي
بطاقة الائتمان



مراكز الخدمة

موقع دائرة الأرضي والأملاك الالكتروني
مراكز امناء الخدمات العقارية



المستندات الصادرة

الحكم الابتدائي



الزمن المتوقع لأنجاز الخدمة

مدة انجاز تسجيل :10 دقائق
مدة انجاز الخدمة : 8 أيام عمل