مؤشر اسعار البيع السكني - اكتوبر 2020

سجل القطاع العقاري في إمارة دبي أداءً قوياً بشكلٍ ملحوظ خلال شهر أكتوبر 2020؛ حيث تم تسجيل 3,395 مبايعة بلغت قيمتها 6.93 مليار درهم إماراتي، وهو ما يرفع إجمالي مُعاملات البيع العقارية لهذا العام إلى 27,815 مُعاملة، بقيمة إجمالية بلغت 57.43 مليار درهم إماراتي.

وسجّل شهر أكتوبر 665 صفقة شراء للفلل ومنازل التاون هاوس الجاهزة للسكن أو تلك المباعة في السوق الثانوية، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 7.2% عن شهر سبتمبر 2020، الذي سجل ثاني أعلى نسبة هذا العام مع 605 معاملات؛ وبنسبة 34% مقارنة بشهر يوليو 2020، الذي حقق ثالث أعلى معدل من المعاملات مع 496 معاملة. وحقق القطاع العقاري خلال الأشهر الأربعة الماضية أرقاماً قياسية في عدد معاملات بيع الفلل وشقق التاون هاوس بوتيرة تصاعدية، حيث سجل كل شهر رقماً قياسياً جديداً في عدد هذه المعاملات يتخطى الذي قبله. وكانت بداية هذا النمو المتواصل بعد شهر مايو 2020، الذي سُجلت فيه 110 معاملات بيع عقارية، حيث شهدنا منذ ذلك الوقت نمواً في حجم المعاملات بنسبة تتخطى 500%.

وشكلت جاذبية أسعار الفلل ومنازل التاون هاوس على مرّ السنين عامل جذبٍ للمستثمرين في القطاع العقاري. ومنذ انتشار أزمة كوفيد-19، بدأ المستثمرين بقضاء المزيد من الوقت داخل منازلهم؛ وهو ما أطلق توجهاً جديداً في السوق؛ حيث ازداد الطلب على العقارات السكنية الأكبر من حيث المساحة التي تضم مساحات خارجية مفتوحة تقضي فيه العائلة أوقاتها، كما بدأ المستثمرين بالانتقال بعيداً عن المناطق المكتظة سكانياً ضمن المدن باتجاه الضواحي. ما أدى إلى زيادة عدد معاملات البيع العقارية للفلل ومنازل التاون هاوس في دبي إلى مستويات غير مسبوقة.

وحافظ مؤشر دبي العام على ثباته عند 1.092 نقطة، كما بقي كل من مؤشر الشقق السكنية ومؤشر الفلل ومنازل التاون هاوس مستقرين أيضاً، وهو ما يُعزى إلى طرح المزيد من الوحدات السكنية الجاهزة باستمرار في السوق وبأسعار أكثر جائبية.

وجاءت على رأس قائمة المناطق المفضلة لشراء الفلل ومنازل التاون هاوس (الجاهزة) المباعة في السوق الثانوية خلال شهر أكتوبر 2020 منطقة ند الشبا (11.8%)، وتاون سكوير (7.8%)، والمدينة العالمية (6.7%)، والمرابع العربية (6.4%) ودبي هيلز استيت (5.9%). واستحوذت الشقق المكونة من أربع غرف نوم على 39% من معاملات البيع العقارية، تلتها الشقق بثلاث غرف نوم بنسبة 34.7%، فيما حازت الشقق المكونة من خمس غرف على 14.8%.

وبالاطلاع على المعطيات الخاصة بالسوق العقارية من بروبرتي فايندر، تبيّن التوجهات في عمليات البحث أن أفضل خمس مناطق بالنسبة للمستهلكين الباحثين عن الفلل ومنازل التاون هاوس كانت دبي هيلز استيت والمرابع العربية ونخلة جميرا وداماك هيلز ومدينة محمد بن راشد. وتصدرت مفردات مثل مُجددة وحوض سباحة ومفروش الكلمات المفتاحية المستخدمة عند البحث عن العقارات في شهر أكتوبر 2020.

وشهد شهر أكتوبر إتمام 1,013 صفقة شراء فلل وشقق تاون هاوس، سواء على الخارطة أو في السوق الثانوية؛ وبالمجمل، تم بيع 2031 شقة سكنية، 1128 منها في السوق الثانوية، و903 على الخارطة.