مؤشر اسعار البيع السكني - يوليو 2020

سجّلت دائرة الأراضي والأملاك بدبي 2,404 عملية بيع بقيمة 4,69 مليار درهم إماراتي في يوليو 2020، علماً أن عمليات البيع على المخطط قد شكّلت نسبة 29.6% منها، بينما استأثرت السوق الثانوية بحصة بلغت 70.4% من إجمالي العمليات. وبهذا يصل إجمالي المبيعات منذ بداية العام إلى 18,171 عملية بقيمة وصلت إلى 37 مليار درهم إماراتي.

وكُنا قد لاحظنا اتجاهاً مثيراً للاهتمام خلال الأشهر القليلة الماضية متمثلاً في زيادة أعداد عمليات البيع في السوق الثانوية بوتيرة عالية، لا سيما ضمن فئات الفلل ومنازل التاون هاوس، والتي شهدت إتمام 493 عملية بيع للعقارات الجاهزة من الفلل ومنازل التاون هاوس خلال شهر يوليو فقط. ويُعتبر هذا أعلى معدل مبيعات على الإطلاق خلال شهر واحد في هذه الفئة.

وتُعتبر زيادة الطلب على العقارات الأكبر من حيث المساحة وذات المساحات الخارجية الأوسع أحد الأسباب التي أدت لظهور هذا التوجه في السوق. وأشارت بيانات البحث ومعدلات الطلب المُسجلة خلال فترة الإغلاق بأنّ الناس بدؤوا بالبحث عن عقارات أكبر. وتحوّل تركيز عمليات البحث ومعدلات الطلب من الشقق العائلية التقليدية الصغيرة نحو فئات الفلل ومنازل التاون هاوس. وباستطاعتنا من خلال البحث والتدقيق في البيانات أن نلمس النمو الكبير لهذا الاتجاه وتأثيره المتواصل على الأسواق منذ بداية الإغلاق.

فقد ارتفع عدد عمليات البيع بشكل واضح منذ تخفيف تدابير الإغلاق، وكانت غالبية الناس قد اختارت البقاء في دبي برغم حلول عطلة العيد. وعلاوة على ذلك، أسهمت الأسعار المُجزية في استقطاب الكثير من المستثمرين والراغبين بامتلاك منازلهم الخاصة، ما أدى إلى عودة أعداد عمليات البيع إلى مستوياتها الطبيعية.

وشهد شهر يوليو إنجازاً آخر تمثل في قيمة قروض الرهن العقاري التي وصل مجموعها إلى 18.26 مليار درهم إماراتي عبر 1,153 عملية بيع. وهو ما يُعتبر زيادة بواقع 3.09 ضعف في قيمتها بالمقارنة مع يونيو 2020 و3.36 ضعف بالمقارنة مع يوليو من العام السابق.