مؤشر أسعار البيع السكني في إمارة دبي - مايو 2020

ارتفعت قيمة مؤشر أسعار البيع في القطاع السكني في إمارة دبي بنسبة 12.1% في مايو 2020 مقارنة بسنة الأساس 2012 ، وسجل نموًا بنسبة 0.5% مقارنة بشهر أبريل 2020.

سجلت دائرة الأراضي والأملاك بدبي 1،440 مبايعة بقيمة 2.47 مليار درهم، وتوزعت تلك المبايعات بنسبة 66.5٪ في العقارات على الخارطة ونسبة 33.5٪ للعقارات الجاهزة. ويصل بذلك مجموع المبايعات العقارية إلى 13،590 مبايعة منذ بداية العام وحتي شهر مايو 2020 بقيمة 27.8 مليار درهم.

وبمجرد ان شهدنا تخفيف إجراءات الإغلاق للأنشطة الاقتصادية وعودة العمل الى طبيعته في المؤسسات والجهات الحكومية، شهدت التصرفات العقارية نموا ملحوظا، وشهد شهر مايو ارتفاعا كبيرا في الطلب وصل الى الحدود التي شهدناها بعد شهر رمضان، بالإضافة لذلك شهد هذا الصيف وموسم الإجازات السنوية ارتفاعا نسبيا في الإيجارات والمبيعات العقارية شمل كافة أنواع الوحدات العقارية.

ويشهد القطاع العقاري في إمارة دبي حاليًا انتعاشًا على شكل حرف V وعند تحليل المؤشرات المختلفة لشهر مايو 2020 ، نشهد نفس النمط.

ويعتبر مؤشر أسعار البيع للفلل ومجمعات الفلل هو المؤشر الذي حافظ على قوة أداءه خلال فترة الاغلاق الناتجة عن تفشي فيروس كوفيد-19. و كان السبب واضحًا جدًا في طلب المستهلكين في بداية تفشي فيروس كوفيد-19 ، وشاهد المستثمر على الفور القيمة في العقارات التي توفر له متنفس خارجي ، وارتفع الطلب على المساحة الشخصية والفلل ومجمعات الفلل بشكل ملحوظ أسبوعيًا ولا يزال هذا الاتجاه يتحرك صعودا حتى اليوم.

ارتفعت قيمة مؤشر أسعار البيع في ابريل ومايو مقارنة بشهر مارس بسبب العرض بشكل رئيسي. حيث ينتظر البائعون مرور الفترة الحالية وبالتالي حافظت الأسعار خلال فترة الاغلاق على مستوياتها التي وصلت اليها قبيل فترة الإغلاق. ومن المتوقع أن يكون فصل الصيف وقت هام للغاية لأن معظم المقيمين لن يسافروا لقضاء العطلات وهناك العديد من المشترين النشطين في السوق بسبب سقف الرهن العقاري المناسب وأفضل منتجات الرهن العقاري وأسعار الفائدة التنافسية التي شهدناها منذ 15 عامًا.