Heading

دعوى ابتدائية

تتيح هذه الخدمة للمتعامل قيد دعوى ابتدائية بكافة أنواع الطلبات الخاصة المنازعات بين المالك والمستاجر وهي أولى مراحل التقاضي في مركز فض المنازعات الايجارية.

لا توجد استمارة

1- صورة أخر عقد الإيجار (إيجاري) مترجم
2-مقدم الطلب في حال كان شخص طبيعي صورة الهوية الإماراتية، وفي حال كان شخص اعتباريا (شركة أو مؤسسة) صورة الهوية الإماراتية لمدير الشركة (الوارد اسمه في الرخصة التجارية) وأحدث صورة لرخصة التجارية
3- عقد إدارة ساري الصلاحية
4- رسالة من البنك أو كشف حساب يفيد برقم الآيبان (IBAN) الخاص بالشخص المدعي
5- صورة من الإنذار العدلي مع إفادة مندوب الإعلان أو البريد المسجل بنتيجة الإعلان بالإنذار العدلي في حال كان الطلب إخلاء
ملاحظات:
1- صورة الوكالة مصدقة من كاتب العدل للممثل القانوني وصورة الهوية الإماراتية، في حال كان الممثل القانوني مكتب محاماة يجب تقديم صورة من رخصة المكتب والهوية الإماراتية للمحامي، وفي حال كان مندوب محامي تفويض من مكتب المحامي (إن وجد)
2- صورة من الإعلام الشرعي للورثة إذا كان (المؤجر) متوفى
3- صورة من إيصال العرض والإيداع في حال كان الطلب تجديد العقد (إن وجد)
4- أية وثائق داعمة لطلب كصورة من المراسلات إخطارات، مخالفات، فواتير استهلاك الكهرباء والمياه، صورة الشيكات، رسائل أو غير ذلك.

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة باللغة العربية أو يتم ترجمتها ترجمة قانونية ويتم أرشفة جميع الوثائق واضافتها في صفحة مركز فض المنازعات الإيجارية https://rdc.dubailand.gov.ae وفق التقسيمات الواردة في النظام، حيث لن يتم استلام أي وثيقة ورقية.

• 3.5 % من القيمة الإيجارية السنوية أو قيمة الأجرة إذا قلت أو زادت عن سنة في حال كان الطلب قيد دعوى إخلاء قيد دعوى تجديد عقد إيجار قيد دعوى إيجار قيد دعوى فسخ عقد إيجار ساري قيد دعوى لعين سبق إخلائها للهدم وإعادة البناء ألا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 20,000درهم
• 3.5 % من قيمة المطالبة المالية في حال كان الطلب المطالبة المالية أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن 500 ولا يزيد عن 15, 000 درهم
• في حال كان الطلب (قيد دعوى بإلزام المؤجر بتسليم مستندات لتقديمها لجهات 500 درهم
• رسم إعلان 100 درهم
• تسجيل وكالة إن وجد 25 درهم
• 10 دراهم رسوم معرفة عن كل رسم
• 10 دراهم رسوم ابتكار عن كل رسم
• في حال التقدم على الطلب في مراكز امناء الخدمات العقارية
يضاف الى ذلك رسوم شركاء الخدمة 130درهم + الضريبة على القيمة المضافة على رسوم شركاء الخدمة
في حال تضمن الدعوى طلب إضافي يتم احتساب الرسم الإضافي طبقا لنوع الطلب المقدم

 

عبر أمناء الخدمات العقارية
الخطوة الأولى: يتوجه المتعامل إلى أحد مراكز الخدمة (أمناء الخدمة العقارية)
الخطوة الثانية: يقدم المتعامل المستندات المطلوبة للموظف ويتم التأكد من عدم وجود نواقص
الخطوة الثالثة: يتم ادخال بيانات المعاملة في النظام من قبل الموظف ويتم التدقيق عليها واعتمادها
الخطوة الرابعة: يدفع المتعامل الرسوم ويحصل على إيصال بالدفع
الخطوة الخامسة:حضور الجلسات من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة السادسة: استلام الحكم من الموقع الإلكتروني
عبر الموقع الالكتروني
الخطوة الأولى: التسجيل وانشاء حساب (ان لم يكن المتعامل مسجلا من قبل) أو الدخول على النظام واختيار الخدمة
الخطوة الثانية: تحميل الوثائق
الخطوة الثالثة: دفع قيمة الرسوم الكترونياً
الخطوة الرابعة: حضور الجلسات من خلال نظام التقاضي عن بعد
الخطوة الخامسة: استلام الحكم من الموقع الإلكتروني

 

• محفظة نقودي
• بطاقة الائتمان
• نقدي

• الموقع الالكتروني لدائرة الأراضي والأملاك
• مراكز امناء الخدمات العقارية

الحكم الابتدائي

مدة انجاز تسجيل :10 دقائق
مدة انجاز الخدمة : 8 أيام عمل

لايوجد

• مواطن
• مقيم
• زائر